الرئيسية / جرينتا اسبانيا / صفقة من ذهب تطير من برشلونة والسبب نيمار
gabriel-barbosa-santos-palmeiras-copa-do-brasil-25112015_1n1hzjmgvw2ea14szg1ge64h49

صفقة من ذهب تطير من برشلونة والسبب نيمار

نجم برازيلي شاب آخر يجد نفسه في مرمى كشافي المواهب في أوروبا، جابرييل باربوسا أو “جابيجول” مهاجم سانتوس البرازيلي لا شك بأنه أصبح حديث الساعة في وسائل الإعلام الأوروبية بعد حسم مانشستر سيتي صفقة مواطنه جابرييل جيسوس.

جابيجول سيكمل عامه العشرين في نهاية الشهر الحالي، خريج أكاديمية سانتوس الذي قضى فيه مشواره كناشئ ولاعب محترف (منذ عام 2004) ، جابيجول لفت أنظار برشلونة منذ أن تعاقد مع نيمار دا سيلفا صيف 2013 وكان حينها لم يكمل عامه السابع عشر بعد، حيث وضع النادي الكتالوني بنداً في عقد دا سيلفا يجعله الأقرب لضم جابي بعد نضوجه.

لكن تردي العلاقة بين سانتوس وبرشلونة بسبب صفقة نيمار جعل الأندية الأوروبية جميعها تلتفت إلى الصفقة، يوفنتوس وإنتر ميلان وليستر سيتي أكثر المهتمين بخدماته حالياً، بالإضافة إلى مانشستر يونايتد وغيرهم من الأندية، لكن لا يوجد نادٍ قريب من ضم اللاعب حتى الآن.

صاحب الرقم 10 يشغل مركز الجناح الأيمن في خط الهجوم، كما يستطيع شغل مركز رأس الحربة والجناح الهجومي الأيسر، وكأي جناح مهاجم في البرازيل يمتلك جابي مهارات في المراوغة لكنه لا يعد مراوغ مميز مقارنة بزميله جيسوس، حيث يمتاز بقوته البدنية بشكل أكبر من قدرته على التحكم بالكرة.

اشترك في صفحة الجرينتا على الفيس بوك لتتابع كل ما هو جديد في كرة القدم

جابي لا شك أنه يعد خامة مميزة لمهاجم صاعد قادر على تقديم أفضل أداء في السنوات المقبلة، فهو من جهة يستطيع التمركز في مواقع مناسبة للتسجيل ومن جهة أخرى يستطيع تقديم تمريرات حاسمة ويملك رؤيا جيدة للثلث الأخير من الملعب، مما يجعل النادي الذي يتعاقد معه يستطيع تطويره كصانع أهداف أو مهاجم هداف.

لا ننسى أن جابيجول يملك قدم يسرى قوية ودقيقة، لكن في ذات الوقت هناك سلبية واضحة في هذا المضمار تتمثل في اعتماده بشكل شبه كلي على قدمه اليسرى بدون وجود أي فعالية تتم ملاحظتها بقدمه اليمنى.

ورغم أن إيجابيات التعاقد مع الشاب عديدة إلا أن هناك بعض السلبيات في أدائه تتمثل في ميله إلى الاستعراض في بعض الحالات، وأتحدث هنا عن الاستعراض لأجل الاستعراض فقط وليس بحثاً عن تسجيل الأهداف، بالإضافة إلى شح المردود التهديفي له حيث سجل 24 هدفاً فقط في 82 مباراة خاضها في الدوري البرازيلي مع صناعة 12 هدف، فيما سجل 5 أهداف في 10 مباريات في الدوري البرازيلي من العام الحالي و 7 أهداف في 17 مباراة في دولي باوليستا.

لكن يجب الإشارة إلى نقطة هامة حين الحديث عن أهداف اللاعب تتمثل في نجاعته ضمن منتخبات الفئات السنية للبرازيل وتسجيله العديد من الأهداف لبلاده، الأمر الذي يجعل تأخر بروزه كهداف في دوري المحترفين عائد إلى مشاركته في العديد من المباريات بسن صغير جداً.

يبقى جابيجول من اللاعبين البارزين في البرازيل والذين ينتظر العالم تألقهم في السنوات المقبلة، لكن كأي لاعب شاب آخر، تألقه وبروزه في الأندية الكبرى ليس مضمون بنسبة 100%.

شاهد أيضاً

برشلونة

فيديو كارتوني يسخر من حكم الكلاسيكو

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *