الرئيسية / جرينتا اسبانيا / لاعب أسطوري .. السهم الأشقر ألفريدو دي ستيفانو
دي ستيفانو

لاعب أسطوري .. السهم الأشقر ألفريدو دي ستيفانو

تلقت جماهير كرة القدم في السابع من يوليو 2014 خبر وفاة أحد أساطير كرة القدم وهو اللاعب الأسطوري الأرجنتيني السابق ألفريدو دي ستيفانو عن عمر يناهز 88 عاماً، والذي كان يعتبر من أبرز لاعبي ريال مدريد خلال فترة الستينات والذي إعتزل رفقته.

ولد اللاعب الأرجنتيني في 4 من يوليو عام 1926 في منطقة باراكاس في مدينة بيونس ايرس ويعود لعائلة ذات أصول إيطالية هاجرت إلى الأرجنتين ولديه ثلاثة أشقاء أصغر منه سناً، حيث بدأ لعب كرة القدم بصورة بدائية في شوارع الحي الذي يقطن فيه بشكل جنوني ولم يكن يفارق الكرة إلا عند فترة النوم.

Alfredo_Di_Stefano_1947

بدأ اللاعب الأرجنتيني الراحل ممارسة كرة القدم في فريقين للهواة ضمن أحياء منطقته، ومن ثم انتقل إلى أكاديمية نادي ريفر بلايت بعد تخطيه الامتحان التأهيلي ليشارك في الفئات السنية الصغرى قبل الإلتحاق بفريق الشباب بسرعة قصوى.

وشارك دي ستيفانو في أول مباراة رسمية له مع الفريق الأول في النادي الأرجنتيني العريق في عام 1945 بعمر لا يتخطى الـ19 ربيعاً أمام هوركان وتوج في ذلك الموسم بلقب الدوري.

وفي الموسم التالي انتقل اللاعب الأرجنتيني إلى فريق هوركان على سبيل الإعارة حيث قدم أداءاً رائعاً ليعود مرة أخرى إلى ريفر بلايت ويحقق بطولة الدوري الأرجنتيني في مناسبة ثانية وتصدر قائمة هدافي المسابقة متفوقاً على عدة نجوم أمثال نيستور روسي وانخيل لابرونا، لتقوم الجماهير بإطلاق لقب “السهم الأشقر” عليه بسبب سرعته الفائقة إلى جانب لون شعره الأشقر.

وفي عام 1947 بدأ دي ستيفانو مسيرته الدولية رفقة المنتخب الأرجنتيني ليشارك في بطولة “كوبا أمريكا” التي أقيمت في الإكوادور وتوجت بلاده باللقب، حيث أحرز خلالها اللاعب 6 أهداف في المباريات الست التي شارك بها.

وخلال عام 1948 توقفت البطولة المحلية بسبب الإضراب الذي قام به اللاعبين، وقام دي ستيفانو إلى جانب أغلب اللاعبين بالسفر خارج البلاد ليبدأ أول مسيرته الإحترافية رفقة فريق ميليوناريوس الكولومبي.

وتألق السهم الأشقر رفقة النادي القادم من مدينة بوجوتا، وتوج بلقب الدوري المحلي في الموسم الأول ومن ثم التتويج باللقب ذاته في عام 1951 و1952 وتربع خلالها على رأس قائمة هدافي البطولة مسجلاً خلال مسيرته مع النادي 267 هدفاً في 294 مباراة خاضها.

وبذلك بدأت العروض بالتقدم من أجل التوقيع معه أبرزها ريال مدريد الإسباني بعد أن اعجاب الأخير به أثناء مواجهة الفريق الكولومبي خلال تلك الفترة إحتفالاً بذكرى 50 عاماً على إنشاء النادي الملكي.

5e206c00dc1bfd80da436d22062f1722

وفي ظل ذلك بدأ الصراع على دي ستيفانو بين ريال مدريد وغريمه التقليدي برشلونة، ونجح الريال بالتعاقد معه في النهاية وبدأ مسيرته في سبتمبر عام 1953 خلال مباراة ودية أمام فريق نانسي الفرنسي.

وبعد إنتقاله إلى إسبانيا قدم دي ستيفانو مستويات مميزة للغاية وقاد الريال للتتويج بالعديد من الألقاب في فترة إعتبرت الأفضل في تاريخ النادي محققاً 5 ألقاب دوري أبطال أوروبا ما بين أعوام 1956 و1960 في إنجاز لم يكسر حتى الآن، إلى جانب ثمانية القاب دوري وبطولة كأس وتصدره لقائمة الهدافين خلال 5 مواسم، محرزاً 418 هدف في 510 مباراة لعبها مع النادي.

ويعتبر نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا عام 1964 والذي خسره الريال أمام إنتر ميلان أخر مباراة لدي ستيفانو مع النادي الملكي، حيث لعب بعد ذلك ضمن صفوف إسبانيول قبل أن يعتزل عالم الكرة في عام 1967 ضمن مباراة تكريمية جمعت ريال مدريد بنظيره جلاسكو رينجرز الأسكتلندي على ملعب “سانتياجو برنابيو” وشهدت تواجد جماهيري كبير مع تصفيق حار له.

وفي حادثة غريب شهدتها كرة القدم قام دي ستيفانو بتمثيل المنتخب الإسباني بعد أن حصل على الجنسية إذ شارك في 31 لقاء أحرز خلالها 21 هدفاً، إلى جانب تمثيل كولومبيا والأرجنتين.

alfredo-di-stefano-and-cristiano-ronaldo

ومنذ عام 2000 حتى لحظة وفاته في 7 من يوليو إستلم دي ستيفانو منصب الرئيس الشرفي لنادي ريال مدريد وحاز على الكثير من الجوائز التكريمية خلال تلك الفترة.

وفي السابع من يوليو 2014 توفي دي ستيفانو عن عمر يناهز 88 عام بسبب نوبة قلبية.

 

المصدر 360 سبورت

شاهد أيضاً

%d9%85%d9%87%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d9%85%d8%af%d9%87%d8%b4%d8%a9

لاعب يراوغ فريق بأكمله وكأن الكرة تعشقه ولا تفارقه إلا داخل المرمى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *