الرئيسية / جرينتا إنجلترا / دليلك الشامل لفهم سوق انتقالات مانشستر يونايتد
مانشستر يونايتد

دليلك الشامل لفهم سوق انتقالات مانشستر يونايتد

بدأ مانشستر يونايتد مبارياته الاستعدادية قبل أن يكمل سوق انتقالاته، فهناك حالة من الترقب تتعلق بمن سيبقى ومن سيرحل في صفوف الشياطين الحمر.

ملاحظة : اقرأ دليل سوق انتقالات برشلونة الشامل

نظرة عامة وتقييم للصفقات الحالية
أجرى مانشستر يونايتد حتى الآن 3 صفقات بتكلفة مباشرة تصل إلى 80 مليون يورو، حيث ضم كل من هنريك مختاريان وإريك بيلي وزلاتان إبراهيموفتش.

ومن المعلوم أن جوزيه مورينيو يفضل اللعب بخطة 4-2-3-1، لكنه لا يمانع من التنويع بعض الأحيان إلى خطط مثل 4-3-2-1 أو 4-3-3، وهو ما يجعل الصفقات الجديدة واضحة المراكز.

جميع الأسماء التي جاءت برهنت على جودتها بتجاربها السابقة، ومن أكثر ما يلفت فيها أنها موزعة على كل خطوط، الأمر الذي يعكس تنظيماً مميزاً بالتفكير في إدارة هذه السوق.

زلاتان إبراهيموفتش لم يأتِ ليلعب الموسم كله كأساسي، لكنه جاء ليضع عقلية الانتصار ورفض الهزيمة، وتغيير أجواء النادي الذي يعاني منذ رحيل السير اليكس فيرجسون.

أما مختاريان، فهو بالأصل لاعب في المركز رقم 10، لكنه يستطيع الخدمة على الجناحين الأيمن والأيسر، الأمر الذي سيعطي جوزيه مورينيو بعض المرونة التكتيكية، ولا ننسى أن أرقامه مع بروسيا دورتموند تجعل منه أحد أفضل صانعي اللعب في العالم، بالإضافة لقدراته المميزة بالارتداد والتزامه بأوامر المدرب.

أما بيلي، الأسم الأقل شهرة من الصفقات، لكن من شاهده في الموسم الماضي في الدوري الإسباني يعرف ما يستطيع تقديمه لو تم تسليحه بفريق قوي إلى جانبه، سرعة ممتازة بالنسبة لمدافع، وتركيز عالٍ وقدرات مميزة في مواجهات واحد لواحد، يجعله خياراً مفضلاً، ولعل هذا ما يجعلنا نفهم لماذا كان أول صفقات مورينيوالذي لم يرد خسارته.

يمكننا القول إن مانشستر يونايتد بتشكيلته الحالية يستطيع العيش الموسم المقبل، لكن من الواضح أن الإدارة لا تريد الخطأ أبداً، حيث الحديث عن مزيد من الصفقات لضمان النجاح.

جوزيه مورينيو يقوم بعمل منظم

جوزيه مورينيو يقوم بعمل منظم

الفلسفة .. جودة في كل مكان
أكثر ما يميز صفقات مانشستر يونايتد حتى الآن أننا لم نضطر للسؤال “من هذا؟”، فجميعهم لاعبون اشتهروا إما مؤخراً أو عبر مسيرتهم، وجميعهم لعبوا في بطولات قوية وبرهنوا على قدراتهم أمام أفضل النجوم.

لا مجال للتجربة، ولا مجال لإعادة فكرة لاعب قد يصبح ممتازاً، فالحديث الآن عن إضافة نجم بحجم بول بوجبا، وربما نرى صفقة أخرى، لأن الحديث كله ببساطة “إن لم ينجح مورينيو بعد تجربتي مويس وفان جال، فلن ينجح أحد”.

شيء من قدرات بول بوجبا المتوقع انضمامه:

حسابات مالية .. تبقى ما يكفي
بناء على قواعد اللعب المالي النظيف، التي تدخل النادي في حسابات الربح والخسارة مطبقة على 3 مواسم، ونظراً لتاريخ النادي في المواسم الأخيرة، مع الأخذ بعين الاعتبار تكاليف إقالة لويس فان جال، وارتفاع سلم الأجور في النادي والغياب عن دوري الأبطال وعقد أديداس والبث التلفزيوني الجديد، فإن مانشستر يونايتد يبدو قادراً على إنفاق 180 مليون يورو بسهولة.

أنفق الشياطين الحمر 80 مليون يورو، مما يبقى في جعبتهم 100 مليون يورو على أقل تقدير، مع الكلام عن بيع بعض اللاعبين الذي سنناقشهم لاحقاً، فإن مانشستر يونايتد قد يرفع من قدرته في السيولة إلى 130 مليون يورو، وهو المبلغ الكافي لإكمال البناء، بالتعاقد مع بول بوجبا وربما لاعب آخر.

صفقات متوقعة ..أسماء سترحل .. المزج بين الأساسي والرديف
لننظر إلى الأسماء الموجودة حالياً، ونرى إن كان هناك أي لاعبين إضافيين يحتاجهم الفريق، مع التذكير بأن الخطة المتوقعة على الأغلب هي 4-2-3-1 أو اشتقاق منها.

حراسة المرمى : دي خيا .. روميرو (100% اكتفاء)

دفاع أيمن : داراميان – بديله أنطونيو فالنسيا وفي الطوارىء فل جونز (100% اكتفاء)

دفاع أيسر : لوك شو – وله بدلاء مثل روخو وبليند (100% اكتفاء)

قلوب الدفاع : الأساسيون إريك بيلي وكريس سمولينج ، ولديهم بدلاء مثل فل جونز وروخو وبليند (100 اكتفاء)

خط الوسط المتأخر : شنايدرلين (بديله كاريك)

لاعب رابط للخطوط : الأساسي مفقود – البديل هيريرا أو شفاينستايجر

الثلاثي خلف المهاجم : مختاريان – مارسيال – روني (البدلاء ديباي – أشلي يونج – راشفورد – لينجارد )

مهاجم : زلاتان – بديله روني أو راشفود أو مارسيال

لو نظرنا لما سبق، لوجدنا أن مانشستر يونايتد يستطيع أن يبدأ بهذا التشكيل عالي الجودة :
دي خيا – داراميان – بيلي – سمولينج – لوك شو – شنايدرلين – صفقة جديدة (بوجبا) – مختاريان – روني – مارسيال – زلاتان

ثم سيكون لديه على الاحتياط الأسماء التالية:
روميرو – أنطونيو فالنسيا – فل جونز – روخو – بليند – هيريرا – كاريك – شفاينستايجر – ديباي – أشلي يونج – لينجارد – راشفورد

أي أن الفريق يملك 23 لاعباً قادرين على تقديم شيء، ولديهم بالاحتياط (4 مدافعين) و (6 وسط) و مهاجم واحد، لكن لا ننسى وجود عدة أسماء قد تبقى من مثل كين أو ويلسون (أحدهما فقط).

القاعدة رقم 1 .. أسماء لم نذكرها
القاعدة رقم 1 هنا إن الأسماء التي لم نذكرها سترحل بنسبة كبيرة، مروان فيلايني وخوان ماتا وعدنان يانوزاي وفاريلا وحتى بلاكيت.

رحيل أسماء مثل خوان ماتا هو أمر متوقع

رحيل أسماء مثل خوان ماتا هو أمر متوقع

القاعدة رقم 2 .. الشباب قد يستمروا لحالات الطوارىء
من المعروف أن قائمة الـ 30 لاعباً تتطلب من مانشستر يونايتد وجود لاعبين نشأوا بالنادي أو في انجلترا، وهنا سنرى عدة أسماء شابة لخلق العمق في هذا الموسم، والإعداد للمواسم المقبلة ليدخل من تجاوز منهم سن الـ 21 هذه القائمة.

أكسل توانزيبي، كاميرون جاكسون، مينسا، أندريس بيريرا، وأحد الاثنين (كين أو ويلسون)، هي الأسماء التي تبدو أقرب لدعم التشكيل في الفترة المقبلة.

القاعدة رقم 3 .. من يرحل يعوض
من الأسماء الـ 23 المذكورة أعلاه، فإن من يرحل منها يجب تعويضه، ومع أن رحيل شفايني أو هيريرا قد يعوض من خلال الشباب، فإن باقي الأسماء ستكون المعادلة فيهم أكثر مباشرة.

فلو رحل ديباي لا بد من قدوم جناح هجومي قادر على اللعب في الفريق الأول منذ البداية، ولو قرر روخو إنهاء تجربته الانجليزية فلا بد من قلب دفاع إضافي، وهكذا.

حتى الآن لم يحسم مستقبل شفايني

حتى الآن لم يحسم مستقبل شفايني

تقييم نهائي .. والمطلوب الآن
تعجبني إدارة مانشستر يونايتد للانتقالات حتى الآن، المطلوب أكثر الآن هو حسم صفقة بوجبا “المفترضة” سريعاً ليستقر قبل بداية الموسم في المدينة، وثم التخلص من اللاعبين الذين لا يريد مورينيو الاعتماد عليهم لإنهاء أي تشتت ذهني في التدريبات، وجعل التركيز كله على اللاعبين المهمين.

الفريق الحالي يبدو أكثر نظاماً وأعلى تقنية من فريق لويس فان جال، الذي شابه التخبط بين مدرستي الشباب والخبرة، وعدم الحسم ببعض الصفقات التي كانت تذهب لفرق منافسة مثل بيدرو إلى تشيلسي، وأوتاميندي إلى مانشستر سيتي.

المصدر سبورت 360

شاهد أيضاً

349

مانشستر يونايتد مستعد لاستبدال نجمه بجيمس رودريغيز

أكدت تقارير صحافية إسبانية وإنكليزية اليوم أن مانشستر يونايتد يفكر في التعاقد مع الكولومبي جيمس …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *